Wednesday, February 1, 2012

عندما تدير الساحرة المستديرة وجهها


ذكرياتي مع كرة القدم دائما مفرحة ... اتذكر حواراتي مع ابي منذ نعومة اظافري ، فلاني ابنته البكر ، كان يشاهد مباريات الكرة و انا الهو معه . عن طريق كرة القدم تعلمت جغرافيا العالم ، تعلمت احساس الانتماء لفريق معين و مؤازرته ، حتي في اسوأ حالته.
اتذكر عراك ابي مع عمي الاكبر لتشجيعهم لاندية مختلفة . اتذكر لحظات بعينها فرحت بسبب هدف و لحظات اخري احزنتي هزيمة فريقي . رغم الحزن و رغم السعادة ، كانت اثارة كرة القدم تبهجني و تخفف من ضغوط يومي .
اليوم غير كل يوم ، لم تكن النتيجة هي الفيصل او الاداء هو العامل المهم . و لكن ما تصدر عناوين المواقع و الاخبار خبر عن مأساة . ان يموت عشرات الافراد ، ما يربو عن سبعين شخصا ، لا لشئ الا لانهم ذهبوا لمؤزارة فريقهم . ان يذبحوا بدم بارد في حضرة الشرطة التي لم ترفع انملة لايقاف هذه المذبحة ، فتلك قمة المأساة .
القصة التي تروي  عن اسباب الحدث متداعية ، حتي و رفعت لافتة تحمل سبابا ، فالاستادات المصرية معتادة علي تبادل السباب و لم تحدث فاجعة بهذا الحجم في اي من المرات رغم شدة الهتافات و قسوتها.
ما حدث اليوم خارج عن الحسابات ، المصري كان متقدم و الاهلي مطرود منه لاعب و ليس من مصلحة جمهور المصري تعكير صفو المباراة .
ما حدث اليوم ان استطعت ان استنتج منه حقيقة ، فالحقيقة الاولي ان ما حدث ما هو الي تصفية جسدية بكل ما تحمل الجملة من معاني لفصيل ثوري و هو االاولتراس الاهلاوي ، الذي سنظل شاكرين لمواقفه البطولية اثناء الثورة المصرية و في اعقابها . و الحقيقة الثانية ان الشرطة المصرية الممثلة للسلطة التنفيذية في الشارع الي جانب ثأرها لنفسها من صناع الثورة ، فهي ترسل رسالة شديدة اللجهة انها لن تقوم بدورها الا برؤيتها و بشروطها ، و التي لن تتغير عن ما دأبت عليه قبل الثورة .
ان كنت قد بدأت التدوينة بان كرة القدم هي جالبة السعادة ، اليوم ايقنت انها مستديرة  و وجهها السيئ قاسي و دامي

1 comment:

Ghazal Saif said...

Dear Fatma,

I am a PhD. researcher at SOAS and at the moment am in the last stage of writing my thesis on Counter-Authoritarian Egyptian Blogs in English Language Egyptian Blogs. Your fantastic blog, with its narratives on race, gender among many others, included. I wanted to write to you with a question, but as it is academic and I want to contextualize it, I would prefer to do over email. As I could find your email ID anywhere, though to do it via comment.

So It would be great if you could drop me a line on Ghazal@soas.ac.uk

Cheers!
Ghazal Saif