Wednesday, April 11, 2012

عن النوبة في تاريخ مصر : محاضرة د/ احمد صالح



لاول مرة ادخل النادي النوبي العام، كل الوجوه رغم انها مألوفة ، الا انها تتفحصك فقط لانك انثي او هكذا احسست، لم اشعر انه مكاني. المكان جميل و بسيط و به طابع نوبي مميز و غرفة الاجتماعات بها بورتريهات لوجوه نوبية تحمل اصالة و دفء . الا انني لم احظي بقليل من الخصوصية و لعلي اصبحت شديدة الارتياب .جلست الي جواري سيدة مسنة و سألتني انت منين . طبعا للتعرف لاي قبيلة انتمي و لانني اجبت بتحفظ لم تستكمل الاستجواب المعتاد من اي اسرة و الي ما ذلك .
المهم كان حظي طيبا ان استمع الي د/احمد صالح قبل المحاضرة، يبدو عليه وقار العالم مع تواضع جم و اخذ يشرح للجالسين اسباب مشكلة تهريب الاثار.  و استئذنته ان ادون و قال بثبات " بعد الثورة نقول و ما نخافش " ، احببت الثقة و التفاؤل الذي حملته هذا العبارة .بدت المحادثة شيقة ، الا انني ابتعدت باحثة عن مكان اخر لعلي اجد تغطية افضل لاغطي الفعالية علي تويتر. و هذا ما فشلت فيه. لهذا قررت ان ادون عن الندوة .... هذه مجموعة ملاحظات غير مكتملة للندوة لانني غادرت قبل نهايتها لارتباطات شخصية.

بدأت محاضرة النوبة و انقاذ مصر  في الثامنة والربع   و قد ابدي المحاضر استياءه من عنوان المحاضرة .   و هو د/ احمد صالح مدير عام منطقة اثار ابو سمبل. و قد قدمه عضو مجلس ادارة النادي الناشط النوبي صلاح زكي مراد . و في اطار التعريف ظهرت بعض العادات النوبية و منها تذكر اسهامات الاخرين ، فقد ذكر صلاح ان د/احمد من قرية بلانة التي طالما انجبت مثقفين نوبيين منهم الروائي خليل كلفت .
بدأ صالح محاضرته بالمقولة الصادمة التي صدرت عن القيادي الاخواني عصام العريان الذي قال النوبيين ضمن الغزاة الذين احتلوا مصر و هي مقولة لها بالغ الاثر و تؤدي الي استعداء قطاعات واسعة من المصريين علي ابناء وطنهم من النوبيين. ثم استدرك موضحا ان النوبة و مصر ليستا وحدتين منفصلتين بل هما وحدتين طالما تفاعلا و اسهما في تشكيل تاريخهما المشترك.
ثم عرض لتاريخ النوبة و اوضح كيف عمل نظام مبارك علي تزوير الحقائق العلمية و اشار الي ما ذهب اليه زاهي حواس من الزعم  ان نفرتيتي ليست نوبية و لم تكن سوداء و ليس النوبيين بجمال نفرتيتي. و هذا ما يعد مغالطة للحقيقة.
و بدأ صالح يتحدث عن النوبة التي لم قاصرة علي النوبة الحالية في مصر و السودان بل امتدت لتصل الي دول القرن الافريقي حاليا ، جيبوتي و اريتريا . و اوضح صالح ان الزعم بان النوبيين قد خانوا مصر و تعاونوا مع الهكسوس، زعم خاطئ و النوبيين فقط كانوا علي تخاطب مع الهكسوس و مقولة الحاكم المصري اني احكم بين الهكسوس في الشمال و النوبة في الجنوب ، انما تشير الي العلاقات التاريخية التي اتسمت بالتناحر بين مصر المركزية و النوبة. الا ان النوبيين و المصريين تطوروا علاقات اقتصادية ، اهتمت مصر بالاستفادة من النوبة الغنية بالمحاجر و المناجم.
و قد عمل المصريين علي  نشر المعابد المصرية في النوبة، و منها مقبرة عمدة للاسرة 18 و المعابد المصرية بنيت لنشر الثقافة المصرية و اللغة المصرية القديمة و الديانات المصرية. و كان الملوك المصريين دوما ما يرسموا و هم يضربوا اعدائهم بالمقمعة لتخويف النوبيين .و قد بني رمسيس الثاني العديد من النوبة المصرية في النوبة. كان الملوك المصريين يتعاملوا بشكل سلمي مع النوبة و كان يبعث برسل في افتتاح المناجم و القنوات .
عندما حكم النوبيين مصر في الاسرة 25  اعتبرت هذه الاسرة  جزء من التاريخ المصري ، لو كانت احتلالا ما اعتبرت من الاسر المصرية و هي تسمي بداية عصر النهضة . و يتحدث صالح عن الملوك النوبيين منهم طهرقا الذي سمي بخير المناورين  و قد ذكر في التوراة و الملك بعك ، و بعك عندما ذهب الي منف العاصمة المصرية التزم بتقاليد المصريين و لم يشأ ان يخالفها . و خلفت الاسرة 25 حجر شباكا الذي يظهر ان النوبيين جاءوا لينقذوا مصر .
و قد كان احد ملوك النوبة اول " العلمانيين" في التاريخ ، اذ انه حارب سلطة رجال الدين و تدخلهم في السياسة . فقد كان الكهنة يدعوا انهم حلموا بالكلك ميتا و كان علي اي ملك ان ينتحر بعد هذا الادعاء و هذا ما رفضه الملك شباكا.
و قد سادت عبادة امون في النوبة و هو ما يشير الي الاتساق بين الشخصية المصرية و النوبية . كذلك استورد النوبيين الشكل الهرمي من المصريين و هذا ما يؤكد التعاطي بين الحضارتين و عدم انفصالهم .
ثم حكي صالح عن مملكة مروي التي دعمت الثوار المصريين ضد الرومان و حاربت محتلي لمصر و استمرت لعشر قرون . ثم تبعتها مملكة قسطل و
و من المعروف ان الحضارة النوبية من الحضارات الانسانية الفريدة الي احترمت النساء و قد ضرب صالح مثلا بالملكة ايمنا تورييه التي حكمت و تنازل لها اخوها عن الحكم و في الجداريات ستجد ان الملكات يصورن مساويات للملوك. و المساواة النوعية كانت موجودة بشكل من الاشكال في التاريخ النوبي .
و هنا اتوقف لانني رحلت .... الا انني رحلت سعيدة اني تعلمت اقل القليل عن حضارتي المنسية .

1 comment:

Muhammad Al-Ansary (@iOrto) said...

حذر بعانخى جيشة قائلا: إذا دخلتم مصر فأحنو الرؤوس لآمون وتطهروا قبل الدخول إليه

هكذا نقل التاريخ عن قائد الغزاة النوبيين الذين احتلوا مصر، وهو القائد الذي أسس الأسرة الخامسة والعشرين في التاريخ الفرعوني، وهو ما يعده بعض المؤرخين من باب التحضر إذا قورن بما فعله غزاة آخرون هم الفرس بقيادة قمبيز على سبيل المثال

***

ما يدهشني هو أن المتحدثين في التاريخ النوبي/المصري يتوقفون ــ غالبا ــ عند مملكة مروي وعند الأسرة 25 ونادرا ما يتحدثون عن "رماة الحدق" ومقاومتهم لجيش عبد الله بن سعد بن أبي السرح، ولا عن الظاهر بيبرس ودخوله للنوبة بعد قرون من الاستقلال

التاريخ هو التاريخ، وديانة النوبة الحالية لا تعني بأي حال من الأحوال أن "يخجل" النوبيون من رواية تاريخهم بكل ما فيه، حتى مقاومتهم لدخول المسلمين لبلادهم، بدلا من أن يتحدثوا في تاريخ بلادهم وكأن ذلك التاريخ قد توقف عند مملكة قسطل


شكرا على هذا العرض الجميل للمحاضرة

تحياتي